• 4:01:32 PM
  • |
الصفحة الرئيسية لقاء الأسبوع سعيد شقم : الاولمبية ضعيفه واتحاد اليد فاشل
  • التعليقات: 0

سعيد شقم : الاولمبية ضعيفه واتحاد اليد فاشل

21-02-2018 11:46 AM

جريدة الملاعب -

 

 

 

 

حاوره ربيع العدوان

أعدها للنشر هدى حمودة

سنديانة رياضية أردنية صامدة، قامة رياضية تدعو للفخر وزير رياضي وأديب، يمتلك من الخبرة والأفكار ما يقود الرياضة الأردنية لبر الأمان وأكثر، فهو أردني مع مرتبة الشرف عمل ثيرا، وحصد وفيراً من الحب وإحترام الجميع.

رأى أن مسيرة النادي الأهلي موفقة الى الآن , بالرغم من عدم ملاحظه الشارع الرياضي لهم إلا أنهم أثبتوا أداءهم بسبب قوتهم الدفاعية التي عملت على الحد من هزائمهم القاسية ، لكنه أعترف بوجود نقص في أعداد المهاجمين التي تنقصهم دقة التصويب ,وتمنى أن يكون ناديهم من ضمن المراكز الستة الأولى .
سعيد شقم الذي كشف عن الخلل الرئيسي الذي يكمن في احتكار الرياضة وعدم استقطاب لاعبيين جدد وركز على أنه يجب الاعتماد على الاحتراف الكامل لا على الاحتراف الجزئي لللاعبين مع التقيد بدفع رواتب اللاعبين وقدرة أي نادي على الالتزام المالي .
صحيفة الملاعب تحدثت لسعيد شقم الذي كشف لنا عن أهم أسباب مشاكل الاتحادات وما يؤوول اليه وضع النادي الاهلي وسر ساري حمدان .
بالتزامن مع صعود منتخبنا الأردني لبطولة كأس أمم آسيا وعدم وجود تفائل قوي من قبل الشارع الأردني خاصة بعد تغيير جذري في المدربين قال شقم ' تخوف الشارع الأردني مصده سبب واحد ، هو غياب المدرب ويلكنز عن التدريب لفترة لا بأس بها بالاضافه لتعدد المدربين واختلاف شخصياتهم , فمثلا شخصية المدرب حسام حسن عملت على خلق نوع من الفوضى في الشارع الأردني ، الامر الذي أدى الى التعاقد مع ويلكنز بإعتقادهم أن مسيرته الرياضية من المحتمل أن تكون أنجح ، بالنسبة للأردنين يتمنون ان تنتهي هذه التجربة بنجاح للمنتخب ،وأعتقد أن تخوف الشعب مشروع للمنتخب ولا نتمنى سوى التوفيق لهم ولمدربهم .
وفي رأيه حول عودة عدنان حمد للتدريب وما سيعطيه للفريق قال ' لن يعود عدنان حمد للتدريب بالوقت الحالي اذا كان ولا بد سيعود في شهر شباط بعد ان يأخذ ويلكنز فرصته ، نحن نتمنى ان يثبت ويلكنز نفسه وأن يبقى على الساحة ، من وجهة نظري الخاصة انا ضد عودة المدربين السابقين للمنتخب ،حتى يتم تقديم التحديث المستمر للمنتخب وأتمنى توفر استقرار بالجهاز التدريبي للمنتخب .
وحول فكرة التخلي عن عدنان حمد واذا ما كان قرار خاطئ في تلك الفترة علّق ' لا اعلم ما هي أسباب التخلي ، ربما أول هذه الأسباب كانت سياسية أو تكتيكيه في رغبته للخروج فقط ، لكن بإعتقادي أنه وصل للهدف الذي أراده ، وانا شخصيا أردت أن يأخذ فرصته كاملة ولا ينقطع عنها في اخر لحظة '.
وعن تعاقده مع لاعبين جدد قال ' لقد قمنا بالتعاقد مع مهاجم مغربي سيلعب مع النادي فترة الإياب ، ونعتقد اننا سنقوم بتعزيز صفوفنا بعدة لاعبين حتى نعوض فترة الحرمان او الغياب لأي سبب من الأسباب , وبالنسبة لمشكلة الاتحاد فهي تكمن في قلة الداعمين '.
وعلى وضع الاتحاد مع الأندية أعتقد شقم بأن هنالك مواضيع يجب أن تعالج فيما بينهم أهمها عدم اكتمال المنظومة الرياضة الاحترافية التجارية بالأردن بصفتها هم مشترك بينهم , وأشار الى وجود نقص بالملاعب والمادة التي يجب أن يتم مناقشتها ، ومن وجهة نظري ان توقيت وأما عن توقيت الدوري الأردني فاعتقد شقم أنه غير ملائم وعليهم نقل المباريات لتكون صيفاً، وذلك لتفرغ اللاعبين للتدريبات في المنتخب ، بالاضافه أن اللعب في فصل الشتاء والأجواء الباردة يحد من عدد المشاهدين ويقلل من نشاط الجماهير واللاعبين ، يجب على رؤساء الأندية والاتحاد ان يطرحو مثل هذه المواضيع التي تساعد على تطور الرياضة الأردنية وتسعد الجماهير الأردنيين , ونحن كإداريين علينا خلق مجال رحب لإسعاد الأردنيين في بهجة الرياضة من خلال ممارسة اللعبة أمامهم وأن يستمتعوا في مشاهدة فرقهم المفضلة , وهذا له جانب ايجابي وعلينا المحافظة عليه , كما أن هنالك أفكار يمكن أن تطبق لتحويله لمشروع مالي يمكن الاستفادة منه وهذا يتم فقط بالعمل المشترك بين الاتحادات والأندية .

وفي رده على عدم تطبيق الأندية للاحتراف في المرحلة الحالية ,ومدى استعدادنا لتحويل الأندية لشركات قال ' الاتحاد لم يتفاعل كثيرا مع الاندية في موضوع الاحتراف , فالاحتراف يجب أن يبدأ من عقلية ادارات الأندية وتوفر مؤسسية في العمل , فيجب ان تتوفر في الادارة العقلية الاحترافية بوجود كوادر فنية , مع توفير ميزانية على أرض الواقع ممكنه التحقيق , ووجود خطة عمل تجارية لنجاح أي نادي , ونحن في النادي الأهلي سنأخذ هذا المسار ونطبقه ولن نتصرف كباقي الأندية بل سنتصرف كمجلس أمناء على النادي الأهلي ولكن نحن بصدد اختيار شخصية متميزة لتقود هذا المسير في بداية شهر نيسان لتطوير هذا النظام وتقديم بعض الاستشارات '.


أما بالنسبة لاستثمار اسم و خصوصية النادي الأهلي , وتحوله من نادي الى فريق كرة قدم فقط أجاب ' أولا نحن فخورين بزيارة جلالة الملك الحسين _ الله يرحمه _ للنادي الأهلي عند افتتاحه في عام 1986 وقال في تلك اللحظة ' إن هؤلاء الشباب هم اللذين يستحقون فرصة لتكمله مسيرتهم ' , فالنادي الأهلي قام على اعتماد ذاتي جدا دون دعم من أي جهة حكومية,وهذا بالطبع أثر على نتائجنا , حتى بتقديم أراضي للملاعب , فقمنا بشراء أراضي بمبالغ زهيدة وخططنا لبناء مؤسسة كبيرة ومنشئات للنادي الأهلي ووفرنا مرافق ومسابح حتى نتمكن من استقطاب أعضاء بقدر كافي .

ونحن نطمح في النادي الأهلي للوصول الى أكثر من ألف عائلة خلال عام أي نتحدث عن 5000 شخص ليترددوا على النادي الأهلي والإستفادة من مرافقة ونحن لا نريد النادي فقط كرة قدم بل نريدة أكثر من نادي لتقديم ما يمكن للأعضاء المشاركين '.


وعلق على أسباب الهبوط الاحترافي في الأندية المتعلقة بمسألة العضوية ' ذكرت سابقا أن ادارات الاندية احتكروا الرياضة لهم واعتقد ان هذا خطأ وقعنا به جميعا , يجب أن لا تحتكر الرياضة من قبل أحد , لكن علينا وضع ضوابط لتساعدنا في هذه الأمور , ومهما كانت قدرة الادارة قوية فستغرق تحت ضغط طلبات النادي وتوفير المادة لهم فبإعتقادي شخص واحد لا يقدر أن يقوم بهذه المهمة لوحدة , واذا كان حاجز العضوية هو السبب فعليهم فتح هذا الباب ويقول المثل ' الحمل يلي بتوزع بنشال ' فإدارات الأندية عليها الإيمان بهذه القواعد وتسمح بزيادة الأعضاء .


وحول ما يحدث في الفيصلي قال ' أنا آسف لوضع الفيصلي حاليا ,لكن المؤشرات كانت تقول خلال السنوات الماضية أن هنالك تغيير مستمر على إدارة النادي وتبادل بين الشيخ وابنه , مع وجود تغيير للمدربين والكوادر الفنية , وهذا الوضع لا يطمئن بالنسبة لللاعبين والجماهير أبدا فالمُمعن في نتائج الفيصلي وملاحظتة للإخفاقات كل هذا يدل على عدم الاستقرار , أما محبي الفيصلي فلهم الحق في طرح الاستفسارات عن ما يحدث في الفيصلي الآن , والفيصلي كنادي من الممكن أن يتعرض لهزة وأن يتراجع مستواه لكن الجماهير يريدون أن يروا إدارة قوية قادرة على إعادته للمستوى المطلوب , ومنعه من الهبوط وصعودة للمراكز المتقدمة والعودة للمستوى المطلوب دليل على القوة , ولا أتمنى سوى أن يتجاوز الفيصلي أزمته ' .


وفي رده على موعد اعادة الأهلي للحصول على الألقاب ' بناء أي فريق يحتاج لمدة لا تقل عن سنتين وبعد السنة الثالثة سترى فريق الأهلي قريب جدا من هذه المراكز '.

وقال سعيد شقم عن الحياة الشبة متوقفة في كرة اليد, ووقوع المسؤولية على من قال ' هنالك مسؤولية قديمة تقع على الاتحاد في عدم تطبيقه للقانون بشكل ثابت على الاندية وعدم مساواة التعامل في الأندية , بالاضافة لعدم تطبيق عقوبات قاسيه في من لا يطبق القانون , واذا عزموا لعمل كرة يد حقيقية وعلى المستوى المطلوب فنحن جاهزون للمساعدة ' .

وأضاف ' فمنذ عشرون عام كان الأعضاء هم نفسهم متواجدون في الاتحاد حتى أنها أصبحت في تراجع مستمر مع عدم وجود أي نشاط مهم , فأعتقد أن عليهم ترك المجال للآخرين لقيادة الاتحاد وأن نقوم بتجربة جديدة , لكن السؤال المهم لماذا تربط كرة اليد بشخص واحد مع أن جميع نتائجه فاشلة ولا يملك أي انجاز , فنحن لا نريد ان نكون شركاء لهذا الوضع السيء ' .

وقال ' إن كرة اليد اليوم تحتوي على فشل كبير والاتحاد يعتقد أن الأمور على خير , وقمنا بايصال رسالة لسمو الأميرة سمية حتى نرى رغبتها في التدخل وازا لم يتم أي شيء سنلجأ الى الاتحاد الدولي وسنلجأ الى عمل رابطة خارج الاتحاد ' .


وحول مشكلة الأهلي والسلط التي أصبحت مزمنة ومقارنة مع الوحدات والفيصلي لكرة القدم , وكيفية التخلص منها أجاب سقم ' أرى أن الاتحاد لا يساعد في وضع قوانين لكيفية نشر اللعبة وتوزيع قوتها على الأندية , فالرياضي يريد أن يرى نِد قوي أمامه فمشكلة الثنائية تخلق حساسية كبيرة بين أي فريقين , واجبنا هو توفير حكام لضبط جميع الأمورمع استغلال القوة الجسدية في اللعبة وليس في اتجاهات أخرى ويتحكم وضع خطة للنهوض لهذه المستويات وأرى أن الاتحاد لا يستطيع أن يضع هذه الخطة كما نرغب بتطوير الأعمال وتسلميها لأشخاص مختصون في هذه الأعمال ,و لا نريد ان يصبح هنالك اتحادين مثل ما حدث في ألعاب القوى , وتطبيق كافة القوانين ضمن ضوابط محددة '.


أما عن تراجع اللجنة الأولمبية خلال الفترة الأخيرة قال ' إن اللجنة الأولمبية أصبحت ضعيفة نتيجة خلل موجود في الاتحادات , فالأصل في الاتحادات أن تتشكل من الاندية الممارسة والتي بدورها تختار شخصيات تساعدها في ادارة الاتحاد وأن يتم تعينها , كما يجب علينا تغيير نظام الاتحادات للوصول الى المستوى المطلوب '.

وأضاف حول إضعاف الهيئات العامة من قبل اللجنة الأولمبية ووضع المسؤولية على الهيئات العامة , ودور اللجنة الأولمبية قال ' اللجنة الأولمبية وقعت اليوم تحت نفوذ هؤلاء الأشخاص نفسهم , الاشخاص الذين سمحوا لنفسهم بأن يكونوا أعضاء في اللجنة الأولمبية ويضعوا القوانين بما يلائمهم ويناسبهم فقط , حتى ان هذا الضعف انتقل لهم ولن تتحسن شؤون اللجنة الأولمبية ولا الاتحادات بوجود هؤلاء الأشخاص , أنا أدعوا لأن يخرجوا من الوسط الرياضي لمدة سنتين أو أكثر ونرى كيف ستتحول الرياضة وتزدهر من جديد بالإضافة لوجود نوع من التناسق ووضع أهداف معينة '.


وفي تعليقة على مشكلة كرة اليد أضاف ' وجود أشخاص لا يقدمون أي انجاز ولا يحملون أدنى فكرة عن التخطيط وعدم تطور اللعبة هو ما دمرها كليا '.


وفي توجيهه لرسالة لاتحاد كرة اليد قال ' أعطونا فرصة لتحمل مسؤولية هذه اللعبة وأتمنى أن يخرجوا بسلام وأمان حتى يتم النهوض بالاتحاد وأن لا نسمح للجنة الدولية في التدخل في شؤون كرة اليد , وأعتقد أن ساري حمدان لديه علم كافي بالرياضة والقوانين , لكن للأسف لا يطبقها ' .


بالنسبة لدور الحكومة ومجلس النواب في دعم الرياضة الأردنية علق سقم ' الحكومة يجب أن لا تتدخل في تغطية العيوب فقط , واذا تم التدخل يجب أن يتم مع تخطيط مسبق , واعتقد أن المجلس الأعلى لرعاية الشباب عليه واجب كبير في التفاعل وخاصة في موضوع البنية التحتية للاتحادات , حتى أن البنية التحتية للمرافق يجب أن تكون كاملة ومجهزة , وعلى الأندية أن تكون منارات للانصهار المجتمعي ولتردد الناس عليها حتى تتكون لدينا هوية محببة ' .


وحول استضافتنا لكأس العالم للناشئات في عام 2016 , ورأيه في التجربة قال ' عندما يتم طرح شيء جديد لا بد من النهوض بمسؤوولية هذا الشيء وتوفير أجواء مريحة ووتقديم بعض الشروط المهمة , وأعتقد أن الأردن يتوفر فيها معظم هذه الانجازات وليس جميعها , وحتى نرتقي بامكانياتنا علينا توفير كافة الشروط , بالنسبة لتأثيره ايجابيا او سلبيا فأنا لا أعلم لكن نحن نتقدم بخطوات جميلة لإدخال الكرة النسوية لدينا واتمنى ان تكون تجربة ناجحة '.


وعلق حول قدرتنا على تنظيم كأس العالم مع توفير متطلبات حددتها الفيفا أجاب ' هذا السؤال يوجه للاتحاد لاننا لم نضع في التصورات ولا نعلم , لكنني أتمنى أن يتمكنوا من تلبيه جميع الطلبات ووصولنا للهدف المطلوب ' .


وفي حديثه عن ترشح سمو الأمير علي لرئاسه الاتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا ) ' النهضة التي أصبحت في الأردن بقيادة سمو الأمير علي هي عبارة عن سجل ممتاز , واعتبر لا شيء يمنع من ترشحه وهوما يعتبر طموح شخصي , وأتمنى أن يبقى مرشح دائم اذا لم ينجح هذه المرة حتى يتم نقل الأردن للأفضل , حتى ان الشركات ترى أنه دعم للأردن وإن ظهر مردوده لاحقا '.


ومن خلال معايشته لفترة طويلة في الحياة الرياضية فقد رأى أن ' كرة القدم الآن أفضل وتقدمت الى مستويات لا بأس بها , بالنسبة لكرة السلة فقد تراجعت تراجعا ملحوظا لأنها عملت على نفخ البالون أكثر من حجمها , حتى أن تشكيلة منظومة الاتحاد كانت غير صحيحة و صحية , وعليها عمل تغيير جذري في مسار كرة السلة لتعود الى ما كانت عليه , بالاضافة لهبوطه على مستوى أسيا دل على وجود خلل , حتى أن نادي الاهلي لم يدخل في هذه المتاهه ' .


أما بالنسبة لترشيحه لشخصيات رياضية قادرة على اضافة شيء جيد قال ' أعتقد أن هنالك مجموعة مهمة يجب أن تدخل في الادارة الرياضية بإمكانها تقديم الكثير من الانجازات منهم الكابتن مضر مجلوب وغالب بلعاوي لكرة السلة , والكابتن سمير نصار الذي أتمنى الاستفادة من كفاءته , بالنسبة للاتحادات الاخرى علينا خلق تفاعل اكثر بين الاتحادات والاندية واعتبر ان هنالك خلل في التفاعل , كما يجب تفعيل أكثر للاجتماعات فيما بينهم لحل كيفيه التطوير, هذه الاجتماعات والتي تتم بمعزل عن الآخرين تؤدي الى عدم النهوض الحقيقي في الرياضة الاردنية '.


وحول وصفه لعدة شخصيات بكلمة واحدة أجاب 'معالي الشيخ سلطان العدوان = الله يعطية العافية وما قصر .

معالي محمد مامسر = استاذ للجميع في كل الاوقات.

سمو الأمير علي = شخصية محبة لكرة القدم وتعمل لها باخلاص .

طارق خوري = يمزج بين الرياضة والسياسة وفيها خطورة '.


واختتم حديثه بتوجيه رسالة اخيرة لرؤساء الأندية ' على رؤساء الأندية تطوير أنديتهم والرقي بها للمستوى المطلوب, بالاضافة لمعرفتهم بمدى حقوقهم في تأسيس وتشكيل هذه الاتحادات وأن يطالبو بتوفير أدوار أكثر لتناسبهم , مع الامكانية لزيادة التفاعل بين الاتحادات والاندية , وعلينا استثناء أشخاص بعد التقييم الحقيقي لم يعملوا على تقديم انجازات هامة على الساحة الرياضية وتصفيه جميع الأشخاص لخدمة المصلحة الرياضية '.




  • التعليقات: 0

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع جريدة الملاعب بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع جريدة الملاعب علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :